الأحد، 30 أكتوبر 2016
تعرف على منظار المعدة 

فى بعض الأحيان يحتاج الطبيب لاجراء منظار المعدة 
تعالوا بنا لنقترب أكثر ونتعرف على هذه التقنية التى تساعد الى حد كبير فى الوصول الى التشخيص السليم لأمراض الجهاز الهضمى 

منظار المعدة ،عيادة امراض باطنة ، دكتور امراض باطنة ، الجهازالهضمي ، البنكرياس ، المرارة ، تليف الكبد

أولا تعريف مصطلح ( منظار المعدة )Upper GI Endoscopy حيث يقصد به التقنية الخاصة للنظر داخل جزء من الجسم وهو الجزء العلوي من الجهاز الهضمي الذي يعد جزء من جهازك الهضمي ككل و يحوى كل من المرئ الذي يعرف بأنبوب البلع المؤدي للمعدة ، المتصلة بالإثنى عشر بداية من الأمعاء الدقيقة، حيث يعمل المرئ على نقل الطعام من الفم إلى المعدة لبدأ عملية الهضم و منها إلى الإثنى عشر. 

من يقوم بهذا الاجراء ؟

يقوم بإجراء منظار المعدة أخصائيو الجهاز الهضمي و أطباء مؤهلون في التخصص الدقيق حيث يُستخدم المنظار للتشخيص،و معالجة أمراض و مشكلات الجهاز الهضمي في بعض الحالات. 

وصف منظار المعدة :
هو عبارة عن أنبوب طويل مرن غير سميك مزود بإضاءة و كاميرا صغيرة في نهايته يستطيع الطبيب المعالج من توجيهه بحذر لفحص النسيج الداخلي للجهاز الهضمي العلوي و ذلك بعد ضبط كافة أجهزة التحكم الأخرى المتعلقة به. و تعرض الصورة التي تمتاز بكفاءة عالية على شاشة التلفاز معطيةً بذلك رؤية واضحة و تفصيلية و في كثير من الحالات يعتبر منظار المعدة أدق من الأشعة السينية ويعد ذو فائدة كبرى في تشخيص و تقيم مشكلات مختلفة كآلام البلع و صعوبة البلع ، أو آلام المعدة و البطن، النزيف والقرح و كذلك الأورام وغيرها 


منظار المعدة ،عيادة امراض باطنة ، دكتور امراض باطنة ، الجهازالهضمي ، البنكرياس ، المرارة

طريقة التحضير لمنظار المعدة ؟ 

بغض النظر عن السبب الذي إستدعى إجراء منظار المعدة لك هناك خطوات هامة للتحضير يجب إتباعها قبل إجراء الفحص . 

أولاً تأكد من تزويد طبيبك المعالج بقائمة كاملة بأسماء الأدوية و العقاقير المتناولة لا سيماً إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أدوية محددة أو أي مواد أخرى كما سيود الفريق الطبي معرفة ما إذا كنت تعاني من مشكلات في القلب ، الرئة أو التنفس أو أي وضع صحي معين يتطلب رعاية خاصة قبل ،و خلال ، أو بعد المنظار. 

كما سيتم إعطاؤك تعليمات و إرشادات ستحدد لك ما يجب و ما لا يجب عليك القيام به قبل إجراء المنظار، تأكد من قراءتك لهذه التعليمات وإتباعها بالطريقة الموصوفة.

 و تذكر من أهم خطوات التحضير هي الإمتناع عن تناول الأطعمة و السوائل خلال ستة إلى ثمانية ساعات قبل الفحص حيث أن بقايا الطعام الموجود في المعدة تعمل على إعاقة و حجب الرؤيا وقد تسبب التقيؤ و الإستفراغ. 

يمكن إجراء منظار المعدة في المستشفى أو في عيادة الجهاز الهضمي و سُيطلب منك توقيع إستمارة أو نموذج للإقرار بالموافقة على إجراء الفحص و فهمك لما يتضمن له لذا في حال عدم إستيعابك لنقطه معينة 


لا تتردد في السؤال لمزيد من التوضيح وللتعرف على المزيد 

منظار المعدة ،عيادة امراض باطنة ، دكتور امراض باطنة ، الجهازالهضمي ، البنكرياس ، المرارة ، تليف الكبد

عيادة دكتور فهد الابراهيم

البورد الامريكى والزمالة الكندية  

استشارى الجهاز الهضمى والكبد والمناظير ومتخصص بعلاج تقرحات القولون المزمنه ومرض كرونز

حاصل على البورد الأمريكي بأمراض الباطنية وزمالة الجهاز الهضمي والكبد والمناظير وتقرحات القولون المزمنة

العنوان :

الطابق الثاني - مجمع هاشل الطبية - الطريق الدائري الرابع السالمية - الكويت

تليفون -  55665384

بريد الكترونى :

 info@alebrahimclinic.com

______

زورو موقعنا : 

 http://alebrahimclinic.com/about.html

منظار المعدة ،عيادة امراض باطنة ، دكتور امراض باطنة ، الجهازالهضمي ، البنكرياس ، المرارة ، تليف الكبد ، تخسيس ، بالون المعدة ، كرونز القولون ، الامساك المزمن ، عياده ، كلينيك ، مستشفى ، مستوصف

مدونة د/ فهد

اجعل مدونتك افضل مدونة مع التصاميم فقط على الأوائل الوطنية ,,,,,

0 التعليقات